كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


36471- ‏{‏أيضا‏}‏ عن جعفر بن محمد عن أبيه قال‏:‏ عرض لعلي رجلان في خصومة فجلس في أصل جدار، فقال رجل‏:‏ الجدار يقع‏!‏ فقال‏:‏ أمض كفى بالله حارسا‏!‏ فقضى بينهما وقام ثم سقط الجدار‏.‏

أبو نعيم في الدلائل‏.‏

36472- عن علي قال‏:‏ ما يسرني لو مت طفلا وأدخلت الجنة ولم أكبر فأعرف ربي عز وجل‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏

36473- ‏{‏أيضا‏}‏ عن عبد خير عن علي قال‏:‏ لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم أقسمت أن لا أضع ردائي عن ظهري حتى أجمع ما بين اللوحين فما وضعت ردائي عن ظهري حتى جمعت القرآن‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏

36474- ‏{‏أيضا‏}‏ عن عبد الله بن الحارث قال‏:‏ قلت لعلي بن أبي طالب‏:‏ أخبرني بأفضل منزلتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ بينا أنا نائم عنده وهو يصلي فلما فرغ من صلاته قال‏:‏ يا علي‏!‏ ما سألت الله من الخير إلا سألت لك مثله، وما استعذت من الشر إلا استعذت مثله‏.‏

المحاملي في أماليه‏.‏

36475- عن علي قال‏:‏ أنا قسيم النار‏.‏

شاذان الفضيلي في رد الشمس‏.‏

36476- ‏{‏أيضا‏}‏ قال شاذان‏:‏ أنبأنا أبو طالب عبد الله بن محمد بن عبد الله الكاتب بعكبري أنبأنا أبو قاسم عبد الله بن محمد بن غياث الخراساني حدثنا أحمد بن عامر بن سليم الطائي حدثنا علي بن موسى الرضا حدثني أبي موسى حدثني أبي جعفر حدثني أبي محمد حدثني أبي علي حدثني الحسين حدثني أبي علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا علي‏!‏ إني سألت ربي عز وجل فيك خمس خصال فأعطاني، أما الأولى فإني سألت ربي أن تنشق عني الأرض وأنفض التراب عن رأسي وأنت معي، وأما الثانية فسألته أن يوفقني عند كفة الميزان وأنت معي فأعطاني، وأما الثالثة فسألته أن يجعلك حامل لوائي - وهو لواء الله الأكبر عليه المفلحون والفائزون بالجنة - فأعطاني، وأما الرابعة فسألت ربي أن تسقي أمتي من حوضي فأعطاني، وأما الخامسة فسألت ربي أن يجعلك قائد أمتي إلى الجنة فأعطاني، فالحمد لله الذي من به علي‏.‏

36477- وبهذا الإسناد عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لولاك يا علي ما عرف المؤمنون من بعدي‏.‏

شاذان الفضيلي

36478- وبهذا الإسناد عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا علي‏!‏ ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة، فقام رجل من الأنصار فقال‏:‏ فداك أبي وأمي‏!‏ فمن هم‏؟‏ قال‏:‏ أنا على البراق‏:‏ وأخي صالح على ناقته التي عقرت، وعمي حمزة على ناقتي العضباء، وأخي علي على ناقة من نوق الجنة بيده لواء الحمد ينادي‏:‏ لا إله إلا الله محمد رسول الله، فيقول الآدميون‏:‏ ما هذا إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو حامل عرش، فيجيبهم ملك من بطنان العرش‏:‏ يا معشر الآدميين‏!‏ ليس هذا ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا ولا حامل عرش، هذا الصديق الأكبر علي بن أبي طالب‏.‏

قلت‏:‏ قال الشيخ جلال الدين السيوطي‏:‏ هكذا وقع لنا في هذا الإسناد أحمد بن عامر رواية غير ابنه عنه، وقد قال الذهبي‏:‏ عبد الله بن أحمد بن عامر عن أبيه، من أهل البيت، له نسخة باطلة، فما اتهم إلا الابن دون الأب، وهذا الطريق من رواية غير الابن والأب موثق، فأما أن تكون هذه متابعة للابن فيخرج عن التهمة فإن هذه النسخة وغيرها من النسخ المحكوم ببطلانها ليس كلها باطلة بل غالبها، وفيها أحاديث لها أصل، وإما أن يكون هذا التابع ممن يسرق الحديث فسرقه من الأبن وحدث به عن الأب بغير واسطة كما هو دأب سراق الأحاديث، ولم أقف لهذا الرجل على ترجمة، وللحديث الأخير شاهد من حديث ابن عباس إلا ابن الجوزي أورده في الموضوعات وللحديث الأول شاهد‏.‏

شاذان الفضيلي

36479- عن خلف بن المبارك حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ في علي خمس خصال لم يعطها نبي في أحد قبلي، أما خصلة فإنه يقضي ديني ويواري عورتي، وأما الثانية فإنه الذائد عن حوضي، وأما الثالثة فإنه متكأة لي في طريق الحشر يوم القيامة، وأما الرابعة فإن لوائي معه يوم القيامة وتحته آدم وما ولد، وأما الخامسة فإني لا أخشى أن يكون زانيا بعد إحصان ولا كافرا بعد إيمان‏.‏

‏(‏عق‏)‏ وقال‏:‏ ليس له أصل وخلف لا يتابع على حديثه من وجه يثبت وهو مجهول في النقل وابن الجوزي في الواهيات وله شاهد من حديث أبي سعيد يأتي شاذان بالسند المذكور إلى علي قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا علي‏!‏ إذا كان يوم القيامة أتيت أنت وولدك على خيل بلق متوجين بالدر والياقوت فيأمر الله بكم إلى الجنة والناس ينظرون‏.‏

36480- عن عمير بن سعد أن عليا جمع الناس في الرحبة وأنا شاهد فقال‏:‏ أنشد الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه، فقام ثمانية عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقول ذلك‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

36481- ‏{‏مسند علي‏}‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا ترضى يا علي إذا جمع الله الناس في صعيد واحد حفاة عراة مشاة قد قطع أعناقهم العطش فكان أول من يدعى إبراهيم فيكسى ثوبين أبيضين ثم يقوم عن يمين العرش، ثم يفجر لي مثعب ‏(‏مثعب‏:‏ ثعبت الماء‏:‏ فجرته والثعب‏:‏ سيل الماء في الوادي، وجمعه ثعبان‏.‏ المختار 62‏.‏ ب‏)‏ من الجنة إلى حوضي وحوضي أعرض مما بين بصرى وصنعاء فيه نجوم السماء قدحان من فضة فأشرب وأتوضأ وأكسى ثوبين أبيضين ثم أقوم عن يمين العرش، ثم تدعى فتشرب وتتوضأ وتكسى ثوبين أبيضين فتقوم معي ولا أدعى لخير إلا دعيت إليه‏؟‏ قلت‏:‏ بلى‏.‏

ابن شاهين في السنة، ‏(‏طس‏)‏ وأبو نعيم في فضائل الصحابة، أبو الحسن الميثمي هذا حديث لا يصح وآفته عمران بن ميثم، وقال ‏(‏عق‏)‏‏:‏ عمران بن ميثم من كبار الرافضة يروي أحاديث سوء كذب‏.‏

‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/136‏)‏ وقال رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمران بن ميثم وهو كذاب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

36482- عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أول خلق الله يكسى يوم القيامة أبي إبراهيم فيكسى ثوبين أبيضين ثم يقام عن يمين العرش، ثم أدعى فأكسى ثوبين أخضرين ثم أقام عن يسار العرش، ثم تدعى أنت يا علي فتكسى ثوبين أخضرين ثم تقام عن يميني، أفما ترضى أن تدعى إذا دعيت وتكسى إذا كسيت وأن تشفع إذا شفعت‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في العلل، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال‏:‏ تفرد به ميسرة بن حبيب النهدي والحكم بن ظهير عنه والحكم كذاب‏:‏ قلت‏:‏ الحكم روى له ‏(‏ت‏)‏، وقال فيه ‏(‏خ‏)‏‏:‏ منكر الحديث، وروى عنه القدماء سفيان الثوري ومالك و‏(‏ك‏)‏ فصحح له وقد تابع ميسرة عن المنهال عمران بن ميثم وهو الحديث الذي قبله‏.‏

36483- عن عبد الله بن يحيى أن عليا أتى يوم البصرة بذهب وفضة فقال‏:‏ أبيضي وأصفري غري غيري، غري أهل الشام غدا إذا ظهروا عليك، فشق قوله ذلك على الناس فذكر ذلك له فأذن في الناس فدخلوا عليه فقال‏:‏ إن خليلي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ يا علي‏!‏ إنك ستقدم على الناس وشيعتك راضين مرضيين، ويقوم عليك عدوك غضابا مقمحين ‏(‏مقمحين‏:‏ الأقماح‏:‏ رفع الرأس وغض البصر‏.‏ يقال‏:‏ أقمحه الغل‏:‏ إذا ترك رأسه مرفوعا من ضيقه‏.‏ النهاية 4/106‏.‏ ب‏)‏، ثم جمع علي يده إلى عنقه يريهم الأقماح‏.‏

‏(‏طس‏)‏ وقال‏:‏ لم يروه عن أبي الطفيل إلا جابر، تفرد به عبد الكريم أبو يعفور، وجابر الجعفي شيعي غال وثقه شعبة والثوري، وقال ‏(‏د‏)‏‏:‏ ليس بالقوي، وقال ‏(‏ن‏)‏‏:‏ متروك، وعبد الكريم أبو يعفور قال فيه أبو حاتم‏:‏ من عين الشيعة، وذكره ‏(‏حب‏)‏ في الثفات‏.‏

36484- عن علي قال‏:‏ إني أذود عن حوض رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين القصيرتين الكفار والمنافقين كما يذود السقاة غريبة الإبل عن حياضهم‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

36485- عن زيد بن أرقم قال‏:‏ نشد علي الناس من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم‏:‏ ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم‏!‏ قالوا‏:‏ بلى، قال‏:‏ فمن كنت مولاه فعلي مولاه‏!‏ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، فقام اثنا عشر رجلا فشهدوا بذلك‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

36486- عن عمير بن سعد قال‏:‏ شهدت عليا على المنبر ناشد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول ما قال فيشهد، فقام اثنا عشر رجلا منهم أبو هريرة وأبو سعيد وأنس بن مالك فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم‏!‏ وال من والاه وعاد من عاداه‏.‏

‏(‏طس‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/108‏)‏ وقال رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

36487- عن إسحاق عن عمرو ذي مر وسعيد بن وهب وزيد بن يثيع قالوا‏:‏ سمعنا عليا يقول‏:‏ نشدت الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما قال لما قام، فقام ثلاثة عشر رجلا فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول قال فأخذ بيد علي قال‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم‏!‏ وال من والاه، وعاد من عاداه، وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه، وأنصر من نصره، وأخذل من خذله‏.‏

البزار وابن جرير والخلعي في الخلعيات؛ قال الهيثمي‏:‏ رجال إسناده ثقات، قال ابن حجر‏:‏ ولكنهم شيعة‏.‏

36488- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ خلفتك أن تكون خليفتي، قلت‏:‏ أتخلف عنك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي‏.‏

‏(‏طس‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/110‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفي إسناد الكبير يحيى بن يعلى الأسلمي وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

36489- عن سعد قال‏:‏ خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب في غزوة تبوك فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ تخلفني في النساء والصبيان‏؟‏ فقال‏:‏ أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعد‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

36490- عن علي قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رجعت من خيبر قولا ما أحب أن لي به الدنيا جميعا‏.‏

‏(‏ع‏)‏‏.‏

36491- عن علي قال‏:‏ طلبني رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدني في جدول نائما فقال‏:‏ قم ما ألوم الناس يسمونك أبا تراب، قال فرآني كأني وجدت في نفسي من ذلك‏:‏ قم والله لأرضينك‏!‏ أنت أخي وأبو ولدي، تقاتل عن سنتي وتبرئ ذمتي، من مات في عهدي فهو كنز الله، ومن مات في عهدك فقد قضى نحبه، ومن مات بحبك بعد موتك ختم الله له بالأمن والإيمان ما طلعت شمس أو غربت، ومن مات يبغضك مات ميتة جاهلية وحوسب بما عمل في الإسلام‏.‏

‏(‏ع‏)‏، قال البوصيري‏:‏ رواته ثقات‏.‏

36492- عن زاذان قال‏:‏ بينا الناس ذات يوم عند علي إذ وافقوا منه نفسا طيبة فقالوا‏:‏ حدثنا عن أصحابك يا أمير المؤمنين‏!‏ قال‏:‏ عن أي أصحابي‏؟‏ قالوا‏:‏ عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ كل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أصحابي، فأيهم تريدون‏؟‏ قالوا‏:‏ النفر الذين رأيناك تلفظهم بذكرك والصلاة عليهم دون القوم، قال‏:‏ أيهم‏؟‏ قالوا‏:‏ عبد الله بن مسعود، قال‏:‏ علم السنة وقرأ القرآن وكفى به علما ثم ختم به عنده، فلم يدروا ما يريد بقوله‏:‏ كفى به علما، كفى بعبد الله أم كفى بالقرآن‏؟‏ قالوا‏:‏ فحذيفة‏؟‏ قال‏:‏ علم - أو علم اسماء المنافقين - وسأل عن المعضلات حتى عقل عنها، فإن سألتموه عنها تجدوه بها عالما، قالوا‏:‏ فأبو ذر‏؟‏ قال‏:‏ وعى علما وكان شحيحا حريصا على دينه حريصا على العلم وكان يكثر السؤال فيعطي ويمنع، أما‏!‏ إنه قد ملئ له في وعائه حتى امتلأ، قالوا‏:‏ فسلمان‏؟‏ قال‏:‏ امرؤ منا وإلينا أهل البيت، من لكم بمثل لقمان الحكيم‏؟‏ علم العلم الأول وأدرك العلم الآخر وقرأ الكتاب الأول وقرأ الكتاب الآخر وكان بحرا لا ينزف، قالوا‏:‏ فعمار بن ياسر‏؟‏ قال‏:‏ ذاك امرؤ خلط الله الإيمان بلحمه ودمه وعظمه وشعره وبشره، لا يفارق الحق ساعة، حيث زال زال معه، لا ينبغي للنار أن تأكل منه شيئا؛ قالوا‏:‏ فحدثنا عنك يا أمير المؤمنين‏!‏ قال‏:‏ مهلا‏!‏ نهى الله عن التزكية، فقال قائل‏:‏ فإن الله عز وجل يقول‏:‏ ‏{‏وأما بنعمة ربك فحدث‏}‏‏.‏

قال‏:‏ فإني أحدثكم بنعمة ربي، كنت إذا سألت أعطيت وإذا سكت ابتدئت، فبين الجوانح مني ملئ علما جما؛ فقام عبد الله بن الكوا الأعور من بني بكر بن وائل فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين‏!‏ ما الذاريات ذروا‏؟‏ قال‏:‏ الرياح، قال‏:‏ فما الحاملات وقرا‏؟‏ قال‏:‏ السحاب، قال‏:‏ فما الجاريات يسرا‏؟‏ قال‏:‏ السفن، قال فما المقسمات أمرا‏؟‏ قال‏:‏ الملائكة، ولا تعد لمثل هذا ولا تسألني عن مثل هذا، قال‏:‏ فما السماء ذات الحبك‏؟‏ قال‏:‏ ذات الخلق الحسن، فما السواد الذي في جوف القمر‏؟‏ قال‏:‏ أعمى سأل عن عمياء، ما العلم أردت بهذا‏!‏ ويحك‏!‏ سل تفقها ولا تسأل تعبثا - أوقال‏:‏ تعنتا - سل عما يعنيك ودع مالا يعنيك، قال‏:‏ فوالله‏!‏ إن هذا ليعنيني، قال‏:‏ فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل‏}‏ السواد الذي في جوف القمر، قال‏:‏ فما المجرة‏؟‏ شرج السماء، ومنها فتحت أبواب السماء بماء منهمر زمن الغرق على قوم نوح، قال‏:‏ فما قوس قزح‏؟‏ قال‏:‏ لا تقل‏:‏ قوس قزح، فإن قزح هو الشيطان ولكنه القوس وهي أمان من الغرق، قال‏:‏ فكم بين السماء إلى الأرض‏؟‏ قال‏:‏ قدر دعوة عبد دعا الله لا أقول غير ذلك، قال‏:‏ فكم بين المشرق والمغرب‏؟‏ قال‏:‏ مسيرة يوم للشمس، من حدثك غير هذا فقد كذب، قال‏:‏ فمن الذين قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وأحلوا قومهم دار البوار‏}‏ قال‏:‏ دعهم فقد كفيتهم، قال‏:‏ فما ذو القرنين‏؟‏ قال‏:‏ رجل بعثه الله إلى قوم عمالا كفرة أهل الكتاب، كان أوائلهم على حق فأشركوا بربهم وابتدعوا في دينهم وأحدثوا على أنفسهم فهم الذين يجتهدون في الباطل ويحسبون أنهم على حق ويجتهدون في الضلالة ويحسبون أنهم على هدى فضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ورفع صوته وقال‏:‏ وما أهل النهروان منهم بعيد؛ فقال ابن الكوا‏:‏ لا أسأل سواك ولا أتبع غيرك، قال‏:‏ إن كان الأمر إليك فافعل‏.‏

ابن منيع، ‏(‏ض‏)‏‏.‏

36493- عن سعد قال‏:‏ لا أسب عليا ما ذكرت يوم خيبر حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لأعطين هذه الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه، فتطاولوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ أين علي‏؟‏ فقالوا‏:‏ هو رمد، قال‏:‏ ادعوه فدعوه فبصق في عينيه ثم أعطاه الراية ففتح الله عليه‏.‏

ابن جرير‏.‏

36494- ‏{‏أيضا‏}‏ عن سعد قال‏:‏ لو وضع المنشار على مفرقي على أن أسب عليا ما سببته أبدا بعد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سمعت‏.‏

‏(‏ش‏)‏ وبقي بن مخلد‏.‏

36495- عن سعد قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي‏:‏ ثلاث خصال لأن يكون لي واحدة منها أحب إلي من الدنيا وما فيها، سمعته يقول‏:‏ أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، وسمعته يقول‏:‏ لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، ليس بفرار، وسمعته يقول‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه‏.‏

ابن جرير‏.‏

36496- ‏{‏أيضا‏}‏ عن عامر بن سعد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي‏:‏ ثلاث خصال لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم، نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي فأدخل عليا وفاطمة وابنيها تحت ثوبه ثم قال‏:‏ اللهم‏!‏ هؤلاء أهلي وأهل بيتي، وقال له حين خلفه في غزاة فقال علي‏:‏ يا رسول الله‏!‏ خلفتني مع النساء والصبيان‏!‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي، وقوله يوم خيبر‏:‏ لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه، فتطاول المهاجرون لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليراهم فقال‏:‏ أين علي‏؟‏ فقالوا‏:‏ هو رمد، قال‏:‏ ادعوه، فدعوه، فبصق في عينيه ففتح الله على يديه‏.‏

ابن النجار‏.‏

36497- عن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة انصرف إلى الطائف فحاصرها تسع عشرة أو ثمان عشرة فلم يفتحها ثم ارتحل روحة أو غدوة فنزل ثم هجر ثم قال‏:‏ أيها الناس‏!‏ إني فرط لكم وأوصيكم بعترتي خيرا وإن موعدكم الحوض، والذي نفسي بيده‏!‏ لتقيمن الصلاة ولتؤتن الزكاة أو لأبعثن إليكم رجلا مني - أو‏:‏ لنفسي - فليضربن أعناق مقاتليهم وليسبن ذراريهم، فرأى الناس أنه أبو بكر أو عمر، فأخذ بيد علي فقال‏:‏ هذا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

36498- عن سليمان بن عبد الله عن معاذ العدوية قالت‏:‏ سمعت عليا وهو يخطب على منبر البصرة يقول‏:‏ أنا للصديق الأكبر‏!‏ آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر، وأسلمت قبل أن يسلم‏.‏

‏(‏محمد بن أيوب الرازي في جزئه، ‏(‏عق‏)‏ وقال‏:‏ قال ‏(‏خ‏)‏‏:‏ لا يتابع سليمان عليه ولا يعرف سماعه عن معاذة‏.‏

36499- عن عبد الله بن نجى قال‏:‏ سمعت عليا يقول‏:‏ ما ضللت ولا ضل بي وما نسيت ما عهد إلي، وإني لعلى بينة من ربي بينها لنبيه صلى الله عليه وسلم وبينها لي، وإني لعلى الطريق‏.‏

‏(‏عق، كر‏)‏‏.‏

36500- عن ابن عباس قال‏:‏ إن عليا خطب الناس فقال‏:‏ يا أيها الناس‏!‏ ما هذه المقالة السيئة التي تبلغني عنكم‏؟‏ والله‏!‏ لتقتلن طلحة والزبير ولتفتحن البصرة ولتأتينكم مادة من الكوفة ستة آلاف وخمسمائة وستين أو خمسة آلاف وستمائة وخمسين، قال ابن عباس‏:‏ فقلت‏:‏ الحرب خدعة، قال‏:‏ فخرجت فأقبلت أسأل الناس‏:‏ كم أنتم‏؟‏ فقالوا كما قال، فقلت‏:‏ هذا مما أسره إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنه علمه ألف ألف كلمة كل كلمة تفتح ألف كلمة‏.‏

الإسماعيلي في معجمه وفيه الأجلح صدوق شيعي جلد‏.‏*تتمة فضائل علي رضي الله عنه

36501- عن علي قال‏:‏ نزلت الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم في نعته ‏(‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏)‏ إلى آخر الآية خرج النبي صلى الله عليه وسلم فدخل المسجد وجاء الناس يصلون بين راكع وساجد وقائم يصلي، فإذا سائل، فقال‏:‏ يا سائل‏!‏ هل أعطاك أحد شيئا‏؟‏ قال‏:‏ لا إلا ذاك الراكع - لعلي بن أبي طالب - أعطاني خاتمه‏.‏

الشيخ وابن مردويه وسنده ضعيف‏.‏

36502- عن أبي المعتمر مسلم بن أوس وجارية بن قدامة السعدي أنهما حضرا علي بن أبي طالب يخطب وهو يقول‏:‏ سلوني قبل أن تفقدوني‏!‏ فإني لا أسأل عن شيء دون العرش إلا أخبرت عنه‏.‏

ابن النجار‏.‏

36503- عن أبي صادق قال‏:‏ قال علي‏:‏ حسبي حسب رسول الله صلى الله عليه وسلم وديني دينه، فمن تناوله مني شيئا فإنما تناول من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في المتفق، ‏(‏كر‏)‏‏.‏

36504- ‏{‏مسند أنس‏}‏ خرجت أنا وعلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حائط المدينة فمررنا بحديقة فقال علي‏:‏ ما أحسن هذه الحديقة يا رسول الله‏!‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ حديقتك في الجنة أحسن منها يا علي‏!‏ حتى مر بسبع حدائق كل ذلك يقول علي‏:‏ ما أحسن هذه الحديقة يا رسول الله‏!‏ فيقول‏:‏ حديقتك في الجنة أحسن من هذه‏.‏

‏(‏ش‏)‏ وفيه يحيى بن يعلى الأسلمي عن يونس بن خباب وهما ضعيفان‏.‏

36505- عن أنس أن أم سليم أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بحجلات قد شوتهن بأضباعهن وخمرتهن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطائر‏!‏ قال أنس‏:‏ فجاء علي بن أبي طالب فقال‏:‏ استأذن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت‏:‏ هو على حاجة - وأحببت أن يجئ رجل من الأنصار، فرجع ثم عاد فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته فقال‏:‏ ادخل يا علي‏!‏ اللهم‏!‏ وال، اللهم‏!‏ وال، اللهم‏!‏ وال‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

36506- عن ابن عباس قال‏:‏ إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لا نعدوها‏.‏

ابن سعد‏.‏

36507- ‏{‏مسند أنس‏}‏ عن عمرو بن دينار عن أنس قال‏:‏ كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بستان فأهدي لنا طائر مشوي فقال‏:‏ اللهم ائتني بأحب الخلق إليك‏!‏ فجاء علي بن أبي طالب، فقلت‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم مشغول، فرجع ثم جاء بعد ساعة ودق الباب ورددته مثل ذلك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أنس‏!‏ افتح له فطال ما رددته، فقلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ كنت أطمع أن يكون رجلا من الأنصار؛ فدخل علي بن أبي طالب فأكل معه من الطير، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ المرء يحب قومه‏.‏

‏(‏كر‏)‏ وابن النجار‏.‏

36508- ‏{‏أيضا‏}‏ عن عبد الله القشيري قال‏:‏ حدثني أنس بن مالك قال‏:‏ كنت أحجب النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول‏:‏ اللهم‏!‏ أطعمنا من طعام الجنة، فأتي بلحم طير مشوي فوضع بين يديه فقال‏:‏ اللهم ائتنا بمن تحبه ويحبك ويحب نبيك‏!‏ قال أنس‏:‏ فخرجت فإذا علي بالباب‏!‏ فاستأذنني فلم آذن له، ثم عدت فسمعت من النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، فخرجت فإذا علي بالباب‏!‏ فاستأذنني فلم آذن له، ثم عدت فسمعت من النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك أحسب أنه قال‏:‏ ثلاثا، فدخل بغير إذني فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما الذي أبطأ بك يا علي‏؟‏ قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ جئت لأدخل فحجبني أنس، قال‏:‏ يا أنس‏!‏ لم حجبته‏؟‏ قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ لما سمعت الدعوة أحببت أن يجيء رجل من قومي فتكون له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يضر الرجل محبة قومه ما لم يبغض سواهم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

36509- عن علي قال‏:‏ أحاج الناس يوم القيامة بتسع‏:‏ بإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والعدل في الرعية، والقسم بالسوية، والجهاد في سبيل الله، وإقامة الحدود وأشباهها‏.‏

‏(‏ع‏)‏ في الزهد‏.‏

36510- ‏{‏أيضا‏}‏ عن أبي عمرو بن العلاء عن أبيه قال‏:‏ خطب علي فقال‏:‏ يا أيها الناس‏!‏ والله الذي لا إله إلا هو ما رزأت ‏(‏رزأت‏:‏ في حديث سراقة بن جعشم ‏(‏فلم يرزآني شيئا‏)‏ أي لم يأخذا مني شيئا‏.‏ يقال‏:‏ رزأته أرزأه‏.‏ وأصله النقص‏.‏ النهاية 2/218‏.‏ ب‏)‏ من مالكم قليلا ولا كثيرا إلا هذه - وأخرج قارورة من كم قميصه فيها طيب فقال‏:‏ أهداها إلي دهقان ‏(‏دهقان‏:‏ الدهقان - بكسر الدال وضمها -‏:‏ رئيس القرية ومقدم التناء وأصحاب الزراعة، وهو معرب، ونونه أصلية‏.‏ النهاية 2/145‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏عب‏)‏ وأبو عبيد في الأموال ومسدد والحاكم في الكنى وابن الأنباري في المصاحف، ‏(‏حل‏)‏‏.‏

36511- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوم غدير خم فقال‏:‏ اللهم‏!‏ من كنت مولاه فعلي مولاه، قال‏:‏ فزاد الناس بعده‏:‏ اللهم‏!‏ وال من والاه وعاد من عاداه‏.‏

ابن راهويه وابن جرير‏.‏

36512- ‏{‏أيضا‏}‏ عن ابن عمر قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب لعلي بن أبي طالب‏:‏ يا أبا الحسن‏!‏ ربما شهدت وغبنا وربما شهدنا وغبت، ثلاث أسألك عنهن هل عندك منهن علم‏؟‏ قال علي‏:‏ وما هن‏؟‏ قال الرجل يحب الرجل ولم ير منه خيرا والرجل يبغض الرجل ولم ير منه شرا، قال علي، نعم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الأرواح في الهواء جنود مجندة تلتقي فتشام فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف، قال‏:‏ واحدة؛ والرجل يتحدث بالحديث نسيه أو ذكره‏؟‏ قال علي‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ما من القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر، بينا القمر يضيء إذ علته سحابة فأظلم إذ تجلت، قال عمر‏:‏ اثنتان؛ والرجل يرى الرؤيا فمنها ما يصدق ومنها ما يكذب‏؟‏ قال‏:‏ نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ما من عبد ولا أمة ينام فيستثقل نوما إلا يعرج بروحه في العرش، فالتي لا تستيقظ إلا عند العرش فتلك الرؤيا التي تصدق، والتي تستيقظ دون العرش فهي الرؤيا التي تكذب فقال عمر‏:‏ ثلاث كنت في طلبهن فالحمد لله الذي أصبتهن قبل الموت‏.‏

‏(‏طس‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به عبد الرحمن بن مغرا، ‏(‏حل‏)‏ والديلمي‏.‏

36513- عن علي قال‏:‏ وجعت وجعا فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأقامني في مكانه وقام يصلي وألقى علي طرف ثوبه ثم قال‏:‏ برئت يا ابن أبي طالب فلا بأس عليك‏!‏ ما سألت الله لي شيئا إلا سألت لك مثله ولا سألت الله شيئا إلا أعطانيه غير أنه قيل لي‏:‏ لا نبي بعدك؛ فقمت فكأني ما اشتكيت‏.‏

ابن أبي عاصم وابن جرير وصححه، ‏(‏طس‏)‏ وابن شاهين في السنة‏.‏

36514- ‏{‏أيضا‏}‏ عن زاذان أبي عمر قال‏:‏ سمعت عليا في الرحبة وهو ينشد الناس‏:‏ من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم وهو يقول ما قال، فقام ثلاثة عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن أبي عاصم في السنة‏.‏

36515- ‏{‏أيضا‏}‏ عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال‏:‏ شهدت عليا في الرحبة ينشد الناس‏:‏ أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه - لما قام فشهد اثنا عشر بدريا قالوا‏:‏ نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم‏:‏ ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم‏؟‏ فقلنا‏:‏ بلى، قال‏:‏ فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم‏!‏ وال من والاه وعاد من عاداه‏.‏

‏(‏عم، ع‏)‏ وابن جرير، ‏(‏خط، ص‏)‏‏.‏

36516- عن علي قال‏:‏ انطلقت أنا والنبي صلى الله عليه وسلم حتى أتينا الكعبة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اجلس - وصعد على منكبي، فذهبت لأنهض به فرأى مني ضعفا فنزل وجلس لي نبي الله صلى الله عليه وسلم وقال‏:‏ اصعد على منكبي، فصعدت على منكبيه، فنهض بي فإنه يخيل إلي أني لو شئت لنلت أفق السماء حتى صعدت على البيت وعليه تمثال صفر أو نحاس فجعلت أزاوله عن يمينه وعن شماله وبين يديه ومن خلفه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ هيه هيه‏!‏ وأنا أعالجه حتى استمكنت منه، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اقذف به، فقذفت به فتكسر كما تتكسر القوارير، ثم نزلت فانطلقت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم نستبق حتى توارينا بالبيوت خشية أن يلقانا أحد من الناس فلم يرفع عليها بعد‏.‏

‏(‏ش، ع، حم‏)‏ وابن جرير، ‏(‏ك‏)‏ وصححه، ‏(‏خط‏)‏‏.‏

36517- ‏{‏ايضا‏}‏ عن عبد الله بن بكر الغنوي عن حكيم ابن جبير عن الحسن بن سعد مولى علي عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يغزو غزاة له فدعا جعفرا فأمره أن يتخلف على المدينة فقال‏:‏ لا أتخلف بعدك يا رسول الله أبدا، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فعزم علي لما تخلفت قبل أن أتكلم فبكيت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما يبكيك يا علي‏؟‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ يبكيني خصال غير واحدة‏!‏ تقول قريش غدا‏:‏ ما أسرع ما تخلف عن ابن عمه وخذله، ويبكيني خصلة أخرى كنت أريد أن أتعرض للجهاد في سبيل الله لأن الله يقول‏:‏ ‏{‏ولا يطؤن موطئا يغيظ الكفار‏}‏ إلى آخر الآية، فكنت أريد أن أتعرض للأجر، ويبكيني خصلة أخرى كنت أريد أن أتعرض لفضل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أما قولك‏:‏ تقول قريش‏:‏ ما أسرع ما تخلف عن ابن عمه وخذله، فإن لك بي أسوة قالوا؛ ساحر وكاهن وكذاب، وأما قولك‏:‏ أتعرض للأجر من الله، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، وأما قولك‏:‏ أتعرض لفضل الله، فهذان بهاران من فلفل جاءنا من اليمن فبعه واستمتع به أنت وفاطمة حتى يؤتيكم الله من فضله، فإن المدينة لا تصلح إلا بي أو بك‏.‏

البزار وقال‏:‏ لا يحفظ عن علي إلا بهذا الإسناد الضعيف، وأبو بكر العاقولي في فوائده، ‏(‏ك‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد، وابن مردويه، وقال ابن حجر في الأطراف‏:‏ بل هو شبه الموضوع، وعبد الله بن بكير وشيخه ضعيفان، وقال في تجريد زوائد البزار‏:‏ حكيم بن جبير متروك، قال‏:‏ والبهار ثلاثمائة رطل بالبغدادي ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 9/110 وقال‏:‏ رواه البزار وفيه حكيم ابن جبير وهو متروك‏.‏ ص‏)‏‏.‏

36518- عن علي قال‏:‏ لما كان يوم الحديبية خرج إلينا ناس من المشركين فيهم سهيل بن عمرو وأناس من رؤساء المشركين فقالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ خرج إليك ناس من أبنائنا وإخواننا وأرقائنا وليس بهم فقه في الدين وإنما خرجوا فرارا من أموالنا وضياعنا فارددهم إلينا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا معشر قريش‏!‏ لتنتهن أو ليبعثن الله عليكم من يضرب رقابكم بالسيف على الدين قد امتحن الله قلبه على الإيمان قالوا‏:‏ من هو يا رسول الله‏؟‏ وقال له أبو بكر‏:‏ من هو يا رسول الله‏؟‏ وقال عمر‏:‏ من هو يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ هو خاصف النعل - وكان أعطى عليا نعله يخصفها - ثم قال علي‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏ت‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب المناقب باب مناقب علي بن أبي طالب رقم 3716 وقال صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏، وابن جرير وصححه، ‏(‏ض‏)‏‏.‏

36519- عن علي قال‏:‏ لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة أتاه أناس من قريش فقالوا‏:‏ يا محمد‏!‏ إنا حلفاؤك وقومك وإنه لحق بك أرقائنا وليس لهم رغبة في الإسلام وإنهم فروا من العمل فارددهم علينا، فشاور أبا بكر في أمرهم فقال‏:‏ صدقوا يا رسول الله‏!‏ وقال لعمر‏:‏ ما ترى‏؟‏ فقال مثل قول أبي بكر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا معشر قريش‏!‏ ليبعثن الله عليكم رجلا منكم امتحن الله قلبه للإيمان أن يضرب رقابكم على الدين، فقال أبو بكر‏:‏ أنا هو يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال عمر‏:‏ أنا هو يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ لا ولكن خاصف النعل في المسجد - وقد كان ألقى نعله إلى علي يخصفها - ثم قال‏:‏ أما‏!‏ إني سمعته يقول‏:‏ لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي يلج النار‏.‏

‏(‏ش‏)‏ وابن جرير، ‏(‏ك‏)‏، ويحيى بن سعيد في إيضاح الإشكال‏.‏

36520- عن علي قال‏:‏ إنه قيل له‏:‏ كيف ورثت ابن عمك دون عمك‏؟‏ فقال‏:‏ جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بني عبد المطلب وهم رهط كلهم يأكل الجذعة ويشرب الفرق ‏(‏الفرق‏:‏ مكيال معروف بالمدينة، وهو ستة عشر رطلا‏.‏ أ ه‏.‏ ص 393 المختار‏.‏ ب‏)‏ فصنع لهم مدا من طعام فأكلوا حتى شبعوا وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس أو لم يشرب فقال‏:‏ يا بني عبد المطلب‏!‏ إني بعثت إليكم خاصة وإلى الناس عامة وقد رأيتم من هذه اية ما رأيتم فأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووارثي؛ فلم يقم إليه أحد فقمت إليه وكنت من أصغر القوم فقال‏:‏ اجلس، ثم قال ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه فيقول لي‏:‏ اجلس، حتى كان في الثالثة ضرب بيده على يدي، قال‏:‏ فلذلك ورثت ابن عمي دون عمي‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن جرير، ‏(‏ض‏)‏‏.‏

36521- ‏{‏أيضا‏}‏ أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال‏:‏ إن موسى سأل ربه أن يطهر مسجده بهارون وإني سألت ربي أن يطهر مسجدي بك وبذريتك، ثم أرسل إلى أبي بكر أن سد بابك، فاسترجع ثم قال‏:‏ سمعا وطاعة، فسد بابه‏:‏ ثم أرسل إلى عمر ثم أرسل إلى العباس بمثل ذلك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما أنا سددت أبوابكم وفتحت باب علي ولكن الله فتح باب علي وسد أبوابكم‏.‏

البزار وفيه أبو ميمونة مجهول‏.‏

36522- عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ انطلق فمرهم فليسدوا أبوابهم، فانطلقت فقلت لهم، ففعلوا إلا حمزة، فقلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ قد فعلوا إلا حمزة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ قل لحمزة فليحول بابه، فقلت‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تحول بابك، فحوله، فرجعت إليه وهو قائم يصلي فقال‏:‏ ارجع إلى بيتك‏.‏

البزار وفيه حبة العرني ضعيف جدا‏.‏

36523- ‏{‏أيضا‏}‏ بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيدي ونحن نمشي في بعض سكك المدينة فمررنا بحديقة فقلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أحسنها من حديقة‏!‏ قال‏:‏ لك في الجنة أحسن منها، ثم مررت بأخرى فقلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أحسنها من حديقة‏!‏ قال‏:‏ لك في الجنة أحسن منها حتى مررنا بالسبع حدائق كل ذلك أقول‏:‏ ما أحسنها، ويقول‏:‏ لك في الجنة أحسن منها، فلما خلى له الطريق اعتنقني ثم أجهش ‏(‏أجهش‏:‏ الجهش‏:‏ أن يفزع الإنسان إلى الإنسان ويلجأ إليه، وهو مع ذلك يريد البكاء كما يفزع الصبي إلى أمه وأبيه‏.‏ يقال‏:‏ جهشت وأجهشت‏.‏ أ ه 1/322 النهاية‏.‏ ب‏)‏ باكيا‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما يبكيك؛ قال‏:‏ ضغائن في صدور أقوام لا يدونها لك إلا من بعدي، قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ في سلامة من ديني‏؟‏ قال‏:‏ في سلامة من دينك‏.‏

‏(‏البزار، ‏(‏ع، ك‏)‏ وأبو الشيخ في كتاب القطع والسرقة، ‏(‏خط‏)‏ وابن الجوزي في الواهيات، وابن النجار في تاريخه‏.‏

36524- عن علي قال قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أوصني، قال‏:‏ قل ‏(‏ربي الله‏)‏ ثم استقم، قلت‏:‏ ربي الله وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أنيب، قال‏:‏ ليهنك العلم أبا الحسن، لقد شربت العلم شربا ونهلته نهلا‏.‏

‏(‏حل‏)‏ وفيه الكديمي‏.‏

36525- عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا علي‏!‏ إن الله أمرني أن أدنيك وأعلمك لتعي، وأنزلت هذه الآية ‏(‏وتعيها أذن واعية‏)‏ فأنت أذن واعية لعلمي‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏

36526- عن علي في قوله‏:‏ ‏(‏وتعيها أذن واعية‏)‏ قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي‏!‏ فما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فنسيته‏.‏

‏(‏ض‏)‏ وابن مردويه وأبو نعيم في المعرفة‏.‏

36527- ‏{‏أيضا‏}‏ عن الشعبي قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين‏!‏ قيل لعلي‏:‏ فما كان شكرك‏؟‏ قال‏:‏ حمدت الله على ما آتاني وسألته الشكر على ما أولاني وأن يزيدني مما أعطاني‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏

36528- ‏{‏أيضا‏}‏ عن الشعبي قال‏:‏ قال علي‏:‏ لما رجعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد دفنته - يعني أباه - قال لي قولا ما أحب أن لي به الدنيا‏.‏

‏(‏ط، ع، حل‏)‏‏.‏

36529- عن علي قال‏:‏ إن ابني فاطمة قد استوى في حبها البر والفاجر وإني عهد إلي أن لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏